موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

معلومات عن مملكة البحرين

مملكة البحرين (بالإنجليزية: Kingdom of Bahrain)، هي دولة تقع جنوب غرب آسيا، في وسط الخليج العربي شرق السعودية وشمال قطر. البحرين عبارة عن أرخبيل من الجزر، يتكون من 33 جزيرة طبيعية، والعديد من الجزر الصناعية. الطول الإجمالي لحدودها هو 161 كم، وتغطي مساحة 765.3 كم مربع.

خريطة توضح موقع البحرين
خريطة توضح موقع البحرين

تغطي البحرين مساحة 765.3 كم مربع في 2011، جزيرة البحرين هي أكبر الجزر (591 كم2 حوالي 83% من مساحة المملكة).وهذه المساحة تزيد كل عام بسبب أعمال ردم البحر المستمرة للمشاريع العمرانية والاقتصادية، فقد كانت مساحة البحرين الأصلية 660 كم مربع قبل أن تصل للمساحة الحالية.

كانت البحرين قديما تسمى “دلمون”، وسميت بالبحرين نسبة لمسمى الجزيرة الكبرى، والذي يعتقد أنها سميت بذلك بسبب وجود ماء الينابيع العذبة، والتي تسمى كواكب وسط ماء البحر المالح.

جزيرة البحرين ترتبط بجسر مع جزيرة المحرق التي يقع فيها مطار البحرين الدولي، وجسر آخر يربطها بجزيرة سترة والمنطقة الصناعية، التي يوجد بها خزانات ومصفى تكرير النفط. كما توجد جزر عديدة صغيرة الحجم ليست مأهولة غالباً، وتشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر البحرين في طريق هجرتها أثناء الربيع.

تعد مملكة البحرين أصغر دولة عربية من حيث المساحة. كما تعد البحرين بلداً سهلياً حيث تغطي السهول جميع سواحلها وجزرها. مناخ البحرين صحراوي حار بسبب وقوع البحرين قرب خط الإستواء.

أعلى قمة في البحرين هي قمة تلة جبل الدخان بارتفاع 134 متر، وهي تأتي في المرتبة قبل الأخيرة في الوطن العربي لأعلى قمة، والمرتبة 228 من بين دول العالم. وأخفض نقطة في البحرين هي مستوى سطح البحر. تخلو طبيعة البحرين من الأنهار والجبال والغابات وأغلب أراضيها صحراء.

يربط البحرين بالسعودية جسر الملك فهد (الذي افتتح في 25 نوفمبر، 1986) ويمتد لمسافة 25 كم تقريباً. كما سيربطها بقطر جسر قطر البحرين الذي تم التخطيط له، والذي سيكون أطول جسر في العالم، ويقدر طوله ب 45 كم.

بعد انسحاب البريطانيين من المنطقة في أواخر 1960، أعلنت البحرين استقلالها في عام 1971. وقد كانت البحرين سابقا دولة ثم أعلنت عام 2002 تغيير المسمى إلى “مملكة”.

منذ أوائل عام 2011، شهدت البلاد احتجاجات متواصلة، واضطرابات مستوحاة من الربيع العربي الإقليمي، ولا سيما من جانب الطائفة الشيعية. وقد هدأت الأوضاع مؤخرا.

خريطة توضح أهم مدن البحرين
خريطة توضح أهم مدن البحرين

الموقع:

تقع البحرين في جنوب غرب آسيا وسط الخليج العربي كجزء من الشرق الأوسط، بين خطي عرض 25,30 و 26,20 شمالاً وبين خطي طول 50,18 و 50,55 شرقاً، أي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، تتكون من أرخبيل جزر من 33 جزيرة أكبرها البحرين، يحدها من الجنوب الشرقي قطر ومن الغرب السعودية ومن الشمال إيران وتتشارك حدودها مع هذه الدول الثلاث بحدود بحرية فقط. حيث أن البحرين لا تشترك في الحدود البرية مع أي دولة أخرى.

المساحة:

765.5 كم2 (295.5 ميل مربع).

إحصائيات عن سكان البحرين
إحصائيات عن سكان البحرين

عدد السكان:

1,234,571 نسمة، بما في ذلك 666172 غير مواطنين. (تقدير 2011).

العاصمة:

المنامة، وهي أكبر مدينة بالبحرين.

المدن الرئيسية:

المنامة (العاصمة)، المحرق، سترة، الرفاع.

علم البحرين
علم البحرين

علم البحرين:

العلم الوطني لمملكة البحرين يتألف من لونين هما الأبيض والأحمر، ويفصل بينهما خمسة مثلثات. اللون الأحمر (الذي يتواجد في أعلام بعض دول الخليج العربية الأخرى) يقال بأنه يشير إلى المعارك، في حين يمثل اللون الأبيض السلام كما هو متعارف عليه. أما بالنسبة للمثلثات الخمسة، فهي تمثل عدد أركان الإسلام الخمسة.

النشيد الوطني:

بحريننا هو النشيد الوطني الذي تم تبنيه في البحرين بعد الاستقلال عام 1971م. وهو من تأليف محمد صدقي عياش. في عام 2002 عدل النشيد إلى السلام الملكي بعد الاستفتاء الشعبي على الميثاق وإعلان البحرين مملكة.

كلمات السلام الملكي:

بحريننا مليكنا رمز الوئام
دستورها عالي المكانة والمقام
ميثاقها نهج الشريعة والعروبة والقيم
عاشت مملكة البحرين
بلد الكرام مهد السلام
دستورها عالي المكانة والمقام
ميثاقها نهج الشريعة والعروبة والقيم
عاشت مملكة البحرين

شعار مملكة البحرين
شعار مملكة البحرين

شعار البحرين:

تم وسمه عام 1933 بواسطة تشارلز بلجريف المستشار البريطاني لأمير دولة البحرين. درع الشعار لونه أحمر ذو خمسة رؤوس بيضاء تمثل أركان الإسلام الخمسة.

صورة العملة الورقية البحرينية
صورة العملة الورقية البحرينية

العملة البحرينية:

الدينار البحريني هو عملة البحرين. يقسم الدينار إلى 1000 فلس. وهو مرتبط بالدولار الأمريكي. يبلغ سعر صرف الدينار البحريني 2.6526 الدولار الأمريكي، أو 1 دولار يعادل 377 فلس.

أوراق نقدية متداولة: نصف دينار(500 فلس) – 1 دينار – 5 دينار – 10 دينار و 20 دينار.
عملات معدنية متداولة: 1 فلس، 5 فلس، 10 فلس، 25 فلس، 50 فلس و 100 فلس.

الموارد:

تعد محدودية الموارد الطبيعية في البحرين أحد أهم المشاكل الاقتصادية التي تعانيها المملكة. ويعتبر النفط والغاز الطبيعي أحد أهم الموارد الطبيعية. وقد كان اللؤلؤ قديماً هو المورد المعدني الرئيسي في البحرين، أما الآن فإن الألمنيوم هو المورد المعدني الرئيسي، بالإضافة إلى تصليح وبناء السفن، وغيرها.

لدى البحرين ثلاث طبقات للمياه الجوفية، طبقة العلات (الخزان أ) التي تستخدم للزراعة وهي محدودة جداً ونوعية مياهها مقبولة، وطبقة الخبر (الخزان ب) التي تتعرض إلى خطر النضوب والتملح، وهي صالحة للاستخدام المنزلي ونوعية مياهها جيدة وهي الطبقة الرئيسية في البحرين، وطبقة الروس أو أم الرضمة (الخزان ج) ونوعية مياهها مالحة وتستخدم للأغراض الصناعية.

يشارك عدد قليل جداً من السكان في الزراعة، وذلك بسبب محدودية الأراضي الصالحة للزراعة التي لاتشكل سوى 5,8% من مجمل مساحة البحرين، وأيضا لافتقارها لمياه الري وملوحة التربة وافتقارها للمواد العضوية، ولم يزرع منها سوى 74% من مجمل الأراضي الصالحة للزراعة، أي أن مجمل الأراضي المزروعة تشكل نسبة 4,2% وتنحصر في شريط ساحلي ضيق من المنامة شمالاً حتى الزلاق غرباً

تعتبر البحرين الدولة الأسرع تقدماً اقتصادياً في العالم العربي كما أقرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا في يناير 2006. ويعتبر اقتصاد البحرين الأكثر حرية في الشرق الأوسط حسب دليل الحرية الاقتصادية لعام 2006، وفي المرتبة الخامسة والعشرين بالنسبة للعالم

اضطرار البحرين إلى اعتناق الحرية الاقتصادية هو بسبب حاجتها لتنويع الاقتصاد بعيداً عن تمديدات النفط المحدودة بخلاف دول الخليج العربية المجاورة لها. للبحرين ثروة نفطية قليلة، لذا قامت بالتوسع في الصناعات الثقيلة، والمصرفية، والسياحة. إن المملكة تعتبر المحور المصرفي الرئيسي في الخليج، وتعتبر مركزاً للتمويل الإسلامي، الأمر الذي أدى للإطار التنظيمي القوي للصناعة بالبحرين

في عام 2005، وقعت البحرين اتفاقية تجارية ثنائية حرة مع الولايات المتحدة الأمريكية لتكون أولى دول الخليج العربي التي تقوم بذلك. تجري الآن برامج خصخصة هائلة لتصفية الممتلكات الحكومية الرئيسية كالمرافق، والبنوك، والخدمات المالية، والاتصالات.

ملوك البحرين:

ملك البحرين هو لقب حاكم مملكة البحرين وهو حاليا الملك حمد بن عيسى وهو أول من استحدث لقب الملك وكان حاكم البحرين يلقب بالأمير.

لمشاهدة كل المواضيع عن قارات ودول العالم اضغط على الرابط التالي:

دليل موسوعة معلومات قارات ودول العالم

تعليقات
تحميل...