موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

مقارنة بين ويندوز 7 وويندوز 8

مازال ويندوز 7 يحتل المركز الأول كالويندوز الاكثر استخداما عالميا، ومن خلال هذا الموضوع سنقوم بعرض مقارنة بينهم للتوضيح والاختيار لك في النهاية.


 
فهناك العديد من الخواص والمميزات الجديدة في ويندوز 8 والتي لا توجد في ويندوز 7، والآن نبدأ في استعراضها بمزيد من التفصيل من خلال النقاط التالية:
 
1 – مرحلة التثبيت:
لا يختلف ويندوز 8 عن ويندوز 7 في هذه المرحلة كثيراً، فـتثبيت ويندوز 8 يشبه الي حد كبير تثبيت ويندوز 7، فقط ما يختلف هو الألوان والتصميمات، ويندوز 8 يتفوق كثيراً في الألوان حتي في مرحلة التثبيت! ولعل الاختلاف الوحيد بينهم هو أن ويندوز 8 مع نهاية التثبيت سيسألك عن الشكل الذي تريد، وتبدأ في اختيار الالوان وغيرها.
 
2 – واجهه الويندوز:
ويندوز 8 يختلف كثيراً في الواجهه عن ويندوز 7، وسنوضح ذلك ببساطة، ويندوز 8 يحتوي علي واجهتين وهما واجهه ميترو وواجهة سطح المكتب العادية، فسطح المكتب لا يختلف كثيراً، ولكن الامر كله أن واجهة ميترو جاءت لتحل محل قائمة Start، فيمكنك استخدام سطح المكتب ووضع الايقونات الخاصة بالبرامج عليه ولن تحتاج الي استخدام واجهة ميترو، فواجهة ميترو يمكنك اضافة البرامج اليها والتطبيقات (ولكن للملاحظة لا يمكن تشغيل التطبيقات الا من واجهة ميترو)، وواجهة ميترو مميزة بتصميمها الساحر ولكن لعل استخدامها الوحيد هو التطبيقات والوصول الي اعدادات الكمبيوتر وربما لن تحتاج الي استخدامها اذا أردت ذلك.
 
3 – السرعة:
عندما نتحدث عن السرعة (خاصة سرعة الاقلاع)، فويندوز 8 هو الافضل، فسرعة الاقلاع في ويندوز 8 لا تتجاوز الـ 30 ثانية فقط، بالإضافة الي سرعة الاغلاق ايضاً، فويندوز 8 لا يستغرق ثواني عند اغلاقه ولا يستغرق ثواني ايضاً عند الاقلاع، وإن كنت تقوم باستخدام العديد من البرامج في الخلفية فسيحتاج 10 ثواني عند الاغلاق، ولكن بالنسبة لسرعة الأداء لا يختلف ويندوز 7 عن ويندوز 8 كثيراً.
 
4 – الامان:
ويندوز 8 يوفر المزيد من الأمان بالمقارنة مع ويندوز 7، فمايكروسوفت قامت بتحديث الأمان في ويندوز 8، وتحديث النظام الدفاع للويندوز بحيث أنه أصبح مؤمن بشكل رائع ويستخدم تقنيات لحماية الجهاز عند الاقلاع ليتأكد تماماً انه آمن.
 
5 – سهولة التعامل:
ويندوز 8 لا يختلف عن ويندوز 7 في التعامل، البعض يعتقد أن هناك اختلاف ولكن كل ما يوجد في ويندوز 7 يوجد أيضاً في ويندوز 8، لذلك طريقة استخدامك لن تتغير، ولكن الأمر كله متعلق بأن ويندوز 8 مصمم خصيصاً لأجهزة التابلت، لذلك ستجد انه نوعاً ما يميل الي اللمس اكثر منه الي استخدام الماوس، ولكن الاختلاف ليس كبير وربما لن تشعر به.
 
6 – مدير المهام:
مدير المهام الخاص بويندوز 8 يختلف عن ويندوز 7، فمدير المهام الخاص بـ ويندوز 8 يحتوي علي المزيد من التفاصيل عن العمليات التي تتم علي جهازك، والمستخدم من الـ CPU و الميموري والانترنت، ولكن بالنسبة لأي مستخدم عادي فـلن يهتم بهذه التفاصيل، فكل ما تحتاج إليه هو الواجهه البسيطة الخاصة بويندوز 7 والتي توضح لك اي البرامج تستخدم مساحة كبيرة من الميموري لكي تغلقها أو تتجنب استخدامها فيما بعد.
 
7 – التطبيقات والبرامج:
التطبيقات بالتأكيد هي أكثر ما يميز ويندوز 8، ولا يمكنك تشغيل هذه التطبيقات علي ويندوز 7 حتي الآن، وبالفعل هناك من هذه التطبيقات ما هو ابداع، فـتطبيقات ويندوز 8 بالفعل مميزة، ولكن يجب ملاحظة ايضاً بأن هناك برامج تعمل علي ويندوز 7 وحتي الان لم يتم دعمها لويندوز 8، لذلك يجب عليك الانتباه لذلك جيداً.
 
8 – نقل الملفات:
نقل الملفات في ويندوز 8 اصبح افضل، فيمكنك إيقاف واستكمال النقل في أي وقت كما تريد، فعند نقل الملفات في ويندوز 8 يمكنك إيقاف عملية النقل لفترة ثم تستكملها فيما بعد وهذه الخاصية مميزة بالفعل.
 
9 – الإقلاع الحي:
خاصية مميزة في ويندوز 8 حيث تسمح لك بوضع نظام التشغيل على USB ونقله على أى جهاز شئت بنفس الملفات والإعدادات والخلفيات ..الخ، ويعمل كما لو كنت علي نفس الجهاز، ونظراً للكفاءة العالية لويندوز 8 وسرعة الاقلاع، فـتعمل هذه الخاصية بصورة ممتازة، وبالتأكيد هذه الخاصية لا توجد في ويندوز 7.
 
الخلاصة:
المقارنة بالاعلي تضم أغلب الخواص والمميزات التي قد تهمك كمستخدم عادي لنظام الويندوز والآن القرار يعود لك، هل تعتقد أن الخواص بالأعلي بالفعل تجعلك تستخدم ويندوز 8! أم تبقي في استخدام ويندوز 7 كما أنت!
 
ويجب عليك أن تلاحظ بأن مايكروسوفت علي وشك إصدار ويندوز بلو Blue وغالباً سيتم اصدارة قريباً، وخلال السنوات القادمة ستتوقف أيضاً مايكروسوفت عن دعم ويندوز 7، فالتطور يلاحقنا ويجب علينا المضي قدماً لنجرب الجديد دائما.
 
تعقيب:
بالنسبة لي شخصيا، أهم وأفضل مميزات ويندوز 8، هي الحماية التي يوفرها، فلم أعد بحاجة للبحث عن أي برنامج حماية.

تعليقات
تحميل...