موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

من أعلام العرب: العراقية زها حديد

زَها حديد (بالإنجليزية: Zaha Hadid)، معمارية عراقية ، ولدت في بغداد 31 أكتوبر 1950 وهي أبنة وزير المالية الأسبق محمد حديد، الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق خلال الفترة (1958 – 1963). ظلت تدرس في بغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية.


 
حاصلة على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971، تخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية “AA” أو “Architectural Association” بلندن، عملت كمعيدة في كلية العمارة 1987، انتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا وأمريكا، منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل.
 
زها حديد،العراقية الأصل والحاصلة على الجنسية البريطانية، تدير مكتبا هندسيا في لندن يضم 400 موظف يعملون على مشاريع في الكثير من دول العالم. وقد أصبح لها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية وحول العالم.
 
حصلت على وسام التقدير من الملكة البريطانية، وهي أول امرأة وأول شخصية مسلمة، وأيضا هي أصغر من فاز بجائزة بريتزكر المعمارية عام 2004 (وهي بمثابة جائزة نوبل) في العمارة. كما فازت المهندسة العراقية بأرفع جائزة نمساوية عام 2002، حيث حصلت على جائزة الدولة النمساوية للسياحة. واُختيرت كرابع أقوى امرأة في العالم في 2010 حسب تصنيف مجلة التايمز. واختيرت كأفضل الشخصيات في بريطانيا عام 2012.
 
تتميز أعمال زها حديد باتجاه معماري واضح في جميع أعمالها، وهو الاتجاه المعروف باسم التفكيكية أوالتهديمية، وهو اتجاه ينطوي على تعقيد عال وهندسة غير منتظمة، كما أنها تستخدم الحديد في تصاميمها بحيث يتحمل درجات كبيرة من أحمال الشد والضغط تمكنها من تنفيذ تشكيلات حرة وجريئة.
 
وقد ظهر هذا الاتجاة في عام 1971، ويعد من أهم الحركات المعمارية التي ظهرت في القرن العشرين. ويدعو هذا الاتجاه بصفة عامه إلى هدم كل أسس الهندسة الإقليديسة (نسبة إلى إقليدس، عالم الرياضيات اليوناني) من خلال تفكيك المنشآت إلى أجزاء. ورغم الاختلاف والتناقض القائم بين رواد هذا الاتجاه إلا أنهم يتفقون في أمر جوهري وهو الاختلاف عن كل ما هو مألوف وتقليدي.
 
وفقا لتصنيف جينكز لعمارة التفكيك، فإن أعمال زها حديد تقع ضمن الاتجاه البنائي الحديث New constructivism، وقد ارتبط هذا الاتجاه أيضا بأعمال ريم كولاس؛ وتتلخص رؤيتهم للتفكيك قي تحدي الجاذبية الأرضية من خلال الإصرار على الأسقف والكمرات الطائرة، مع التأكيد على ديناميكية التشكيل، حتى أنه أطلق على أعمال زها حديد اسم (التجريد الديناميكي).
 
الخيال والمثالية هو ما يميز تصميمات المهندسة زها حديد، والتي يدعي البعض أنها غير قابلة للتنفيذ، حيث أن أبنيتها تقوم على دعامات عجيبة ومائلة، ويؤكد بعض النقاد أن هذه التصميمات تطغى عليها حالة من الصرامة.
 
بينما فندت عملياً المعمارية العراقية اتهامات بعض النقاد بأنها مهندسة (قرطاس) أي يصعب تنفيذ تصميماتها، بعد اكتمال تشييد متحف العلوم في فولفسبيوج شمال ألمانيا، الذي افتتح في نوفمبر 2005، والذي يؤكد أن مقولة (مهندسة قرطاس) ليس إلا ادعاء كاذب من معماريين يعيشون مع الماضي؛ لأن كل الذي وضعته على شاشة كمبيوترها استطاع الآخرون تنفيذه، كما أورد موقع (الشرقية).
 
وقال أحد النقاد عنها: “جميع تصميماتها في حركة سائبة لا تحددها خطوط عمودية أو أفقية، أنها ليست عمارة المرأة؛ فهي فنانة مرهفة تقدم ما تشعر به من تأثير التطور التقني والفني في جميع اتجاهاته في عالم أصبح قرية صغيرة”.
 
كما أكد اندرياس روبي: “مشاريع زهاء حديد تشبه سفن الفضاء تسبح دون تأثير الجاذبية في فضاء مترامي الأطراف، لا فيها جزء عال ولا سفلي، ولا وجه ولا ظهر، فهي مباني في حركة انسيابية في الفضاء المحيط، ومن مرحلة الفكرة الأولية لمشاريع زهاء إلى مرحلة التنفيذ تقترب سفينة الفضاء إلى سطح الأرض، وفي استقرارها تعتبر أكبر عملية مناورة في مجال العمارة”.
 
كما وصفها باترك شوماخر بأنها كانت: “صرخة فيما قدمته منذ عقدين من الزمن من أعمال في الرسم أو في العمارة”.
 

صور تصميمات من ابداع زها حديد

 

برج الإبتكار بهونج كونج

برج الإبتكار بهونج كونج

 

متحف الفن المعاصر، ميلانو - إيطاليا

متحف الفن المعاصر، ميلانو – إيطاليا

 

متحف كوبنهاجن

متحف كوبنهاجن

 

مركز الفنون أبو ظبي

مركز الفنون أبو ظبي

<  

الملعب الأولمبي لندن

الملعب الأولمبي لندن

 

المحكمة المدنية، مدريد - إسبانيا

المحكمة المدنية، مدريد – إسبانيا

 

دار أوبرا بيتهوفن - ألمانيا

دار أوبرا بيتهوفن – ألمانيا

 

محطة مترو الملك عبد الله، الرياض - السعودية

محطة مترو الملك عبد الله، الرياض – السعودية

وقد وصل عدد تصميمات زها حديد إلى حوالي 950 تصميم في حوالي 44 دولة.

تعليقات
تحميل...