موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

من أغرب الحيوانات: حيوان التابير الذي يشبه الخـنزير

حيوان التابير وهو نوع من الحيوانات من فصيلة الفرس والكركدن على الرغم من أنه أكثر شبهًا بالخنزير. وللتابير جسم قصير ثقيل، ورقبة غليظة. وهو أحد أنواع الثدييات ويتغذى حيوان التابير على الأعشاب، متوسط عمره ما بين 25 عام الى 30 عام ويزن ما بين 2237 كجم و 363 كجم.


 
ويمتد خطمه (أنفه) إلى الأمام ليُكون جذعا قصيرا قابلا للتحريك. وللقدمين الأماميتين أربعة حوافر بينما للخلفيتين ثلاثة. وله ذنب قصير. تعيش حيوانات التابير في أعماق الغابات، وبالقرب من الماء الذي تحب السباحة فيه. يأكل التابير الأغصان الصغيرة، وأوراق الشجر، والشجيرات وكذلك الفاكهة والنباتات الأخرى.
 

 
وهناك نوعان من التابير تعيشان في أمريكا الجنوبية، وأشهرهما يوجد في مناطق الغابات شرقي الأنديز. أما الآخر فإنه يعيش في أعالي هذه الجبال. والصنفان من التابير اللذان يعيشان في أمريكا الوسطى هما الأصغر في الفصيلة، والتابير الأمريكي المكتمل النمو ذو لون بني داكن متناسق، لكن الصغير منها له خطوط ضاربة إلى الصفرة.
 

 
يوجد التابير الملايوي في سومطرة وشبه جزيرة الملايو. ويبلغ ارتفاع التابير مابين 90 إلى 110سم عند الكتف.
 
يعتبر حيوان التابير من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض، ويقضي الكثير من الوقت فى الماء والطين ويعتبر سباح ماهر ، وهو من الحيوانات الخجولة، ويعيش منفردا أو فى جماعات صغيرة.
 

 
يصطاد الناس حيوانات التابير للحومها ولجلودها السميكة. ونتيجة للصيد وقطع الغابات أصبح التابير نادرًا في مناطق عديدة.

تعليقات
تحميل...