موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

نصائح هامة لكي لا يصاب جهازك بفيروسات اطلاقاً!

النقاط بالاسفل هي عبارة عن نصائح وخطوات هامة وتتعرض لها بشكل يومي، فاذا ما قمت باتباع هذه النصائح فستتجنب الفيروسات نهائياً، وبذلك يمكنك الاستمتاع بالانترنت والكمبيوتر بدون ازعاج الفيروسات. فمن فضلك تابع النصائح بدقة وقم بتطبيقها.


 
* الحرص لن يحمي جهازك 100%: برنامج الحماية علي جهازك هو أساسي ويجب عليك استخدام برنامج حماية علي جهازك، ويجب أن يكون محدث بشكل دائم من الانترنت، فاستخدام برنامج مجاني يتم تحديثه من الشركة بشكل مستمر أفضل من برنامج حماية مدفوع “مقرصن” لا يتم تحديثه.
 
* الحذر من النوافذ المنبثقة: هناك نوافذ منبثقة من بعض المواقع والتي تكون تحت عنوان جهازك مخترق او جهازك مصاب بالفيروسات [your computer is infected] وهذه النوافذ تدعوك الي فحص جهازك وأغلبها قد تتسبب بالفعل في اصابة جهازك بالفيروسات أو حتي اختراق جهازك.
 
* المرفقات في البريد الالكتروني: إذا وصل اليك بريد الكتروني تحت أي عنوان جذاب أو أي بريد الكتروني لا تعرف مصدره ومرفق به ملف، فلا تقم ابداً بتحميل هذا الملف. واعلم أن في بعض الاحيان سيدعوك فضولك إلي التجربة، (وهذا هو هدف من ارسل اليك الإيميل) والذي يكون بعنوان جذاب يخاطب فضولك ولكن احذر!.
 
* لا تقم بتحميل تورنت غير موثوق به: التورنت يجب أن يكون موثوق به حتي تقم بتحميله، فالتورنت الوهمي غالباً ما يؤدي إلي إصابة جهازك بالفيروسات، لذلك قم بتحميل التورنت من مصادر موثوق بها والتي يتم نشرها علي مواقع التورنت ولكن يكون العضو الذي قام بنشرها هو عضو موثوق به في الموقع أو حتي احد مشرفي الموقع.
 
* لا تقم بتحميل الملفات التي يتم نشرها في التعليقات علي الفيس بوك: دائما ما يتم نشر تعليقات تحتوي علي روابط تحميل علي الفيس بوك سواء لبرامج أو غيرها من الملفات، هذه التعليقات غالباً ما تحتوي علي ملفات مصابة او لاختراق جهازك، ويمكنك أيضاً فحص الملفات (قبل فتحها) بأكثر من برنامج حماية إذا ما كانت هامة بالنسبة لك وترغب في تحميلها.
 
* احذر الفلاش ميموري: يجب عليك الحذر من الفلاش ميموري حيث أنها مصدر للفيروسات خاصةً اذا كانت تحتوي علي ألعاب أو غيرها، لذلك قبل فتح الفلاش ميموري علي جهازك يجب أن تقوم بفحصها من الفيروسات ببرنامج الحماية لديك.
 
* الحذر من وسائل كسر حقوق البرامج: ربما تكون هذه هي اهم نصيحة، يجب عليك الحذر بشكل دائم من وسائل كسر حقوق البرامج والالعاب من باتشات وكراكات الالعاب والبرامج، حيث أنها أسرع وسيلة لاختراق جهازك واصابته بالفيروسات. فغالباً ما يقوم مبرمجي الفيروسات وأيضاً الهاكرز من استهداف الضحايا من خلال نشرها علي المنتديات تحت مسمي وسائل كسر الحقوق. لذلك احترس منها.
 
* قم بالتحميل فقط من المواقع الشهيرة: لاحظ القصد هنا من المواقع الشهيرة هي المواقع او المدونات التي تراقب من يقوم بإضافة المحتوي. فموقع لديه كُتاب هو موثوق منه، ومنتدي يقوم بالسماح فقط للمشرفين والاعضاء الموثوق منهم هو موقع موثوق منه، ويمكنك التحميل منه بدون قلق. وهكذا. لان مبرمج الفيروس يقوم بإنشاء عضوية في المنتديات ويقوم بنشره. لذلك لا تقم بتحميل ملف قام بنشره شخص غير موثوق فيه.
 
النصائح بالأعلى يجب عليك متابعتها بدقة ووضعها أمامك دائما عند استخدام الانترنت لتجنب الإصابة بالفيروسات والاستمتاع بالإنترنت بدون قلق. ومع الأسف البعض قد يقول أن النصائح بالأعلى معروفة بالنسبة للجميع، ولكن علي الرغم من ذلك فإن جميع الاحصائيات تشير إلي أن الاجهزة المصابة بالفيروسات كانت نتيجة للأسباب السابق ذكرها والتي تم ذكر النصائح بناء عليها، لذلك فالسؤال إن كانت معروفة بالنسبة لك فلماذا يصاب جهازك؟

تعليقات
تحميل...