موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

هل تعلم أن الجبل الأخضر يقع جنوب ليبيا

الجبل الأخضر هو منطقة في شمال شرق ليبيا، تمتاز بارتفاعها مقارنة بمناطق شمال شرق ليبيا، لكن هناك مناطق أكثر منها ارتفاعاً في باقي أنحاء ليبيا، لكن ميزة الجبل الأخضر الحقيقية هي ارتفاع معدلات هطول الأمطار فيه، إضافة إلى توفر الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة.


 
تعتبر عاصمة الجبل الأخضر مدينة البيضاء ومركزها الإداري، منطقة جبال تقع في القسم الشمالي الشرقي من ليبيا.
 
أهم وأكبر مدن الجبل الأخضر مدينة البيضاء، ومن أشهر المدن الأخرى في الجبل الأخضر أيضاً المرج، درنة، القبة إضافة إلي مدينتي شحات وسوسة الأثرية، ويبلغ عدد سكان الجبل الأخضر بدون تقسيمات كمحافظات حوالي 601.112 نسمة عام 2006.
 
استخدمت هذه المنطقة في وقت الاستعمار الإيطالي لليبيا كمخبأ ومنطقة قتال للمقاومين الليبيين ضد الاستعمار الإيطالي ومن أشهرهم البطل الليبي عمر المختار.
 
يتميز الجبل الأخضر بتعدد أشكال الحياة البرية به، كما توجد به العديد من المحميات والمنتزهات الطبيعية منها منتزه وادي الكوف، كما تهطل الثلوج على مرتفعاته شتاء ومنها مدينة البيضاء.
 
في أكتوبر 2007 أعلن سيف الإسلام القذافي رئيس مؤسسة القذافي للتنمية عن انشاء “محمية طبيعية صديقة البيئة في المنطقة بمدينة شحات الأثرية على لتكون مركزا عالميا للسياحة الأثرية والبيئية”. يشار إلى أن منطقة الجبل الأخضر تعتبر من أجمل مناطق الطبيعة في ليبيا، الا أن الغطاء النباتي والغابات انحسرت من 500 ألف هكتار قبل عشرين عاما إلى 180 الف هكتار في الوقت الحالي بسبب حرائق الغابات والبناء العشوائي.
 
تعرض الجبل الأخضر بعد ثورة 17 فبراير لحملة إزالة لغاباته بسبب تعطل القوانين التي تحميه، وغياب السلطة الفعالة للشرطة الزراعية.

تعليقات
تحميل...