موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

هل تعلم أن حبات اللؤلؤ تذوب في الخل

اللؤلؤ عبارة عن افراز صلب كروي يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار وتستخدم كحجر كريم.

 
تفرز تلك المادة من خلايا الظهارية (في الطية أو في فص أو فصان في الجدار المبطن للمحارة في الرخويات) وهو نسيج ستائري بين الصدفة والجسم، ويفرز في طبقات متتابعة حول جسم مزعج عادة ما تكون طفيليات في حالة اللآلئ الطبيعية يعلق في النسيج الناعم للمحار.

 
اللؤلؤة تبنى من طبقات من الأرجونيت الكالسيت (كربونات الكاليسوم المتبلورة) وتمسك الطبقات ببعضها البعض بمادة كونكيولين (مادة عضوية قرنية قشرية صلبة) وتركيبها مشابه لتركيب عرق اللؤلؤ الذي يشكل الطبقة الداخلية لصدفة المحار.
 
أشكال اللؤلؤ وتكوينها:
اللآلئ قد تكون على شكل حبة الأرز، أو كروية أو كمثرية الشكل، أو على شكل أزرار أو غير منتظمة الشكل، ويتم تقييمها حسب هذا الترتيب. وتعرف اللآلئ التي توجد ملتصقة بالسطح الداخلي للصدفة مجازاً باسم (لآلئ البثور).
 
أفضل أنواع الآلئ عادة تكون بيضاء اللون، وفي بعض الأحيان تكون بلمسة عاجية اللون أو زهري خفيف، وكذلك قد يشوبها لمسة من اللون الأصفر والأخضر أو الأزرق والبني والأسود. واللآلئ السوداء غالية الثمن جداً بسبب ندرتها.
 
البريق أو التألق الفريد للآلئ يعتمد على انعكاس وانكسار الضوء من الطبقات النصف شفافة وهي أدق في التناسب وكلما كانت الطبقات أقل كثافة وأكثر عدداً.
 
التألق الذي يظهر من بعض اللآلئ بسبب تداخل الطبقات المتتابعة والتي تكسر الضوء الساقط على سطحها.
 
اللؤلؤ لا يقطع أو يصقل كالأحجار الأخرى. وهي ناعمة جداً وتتأثر بالأحماض والحرارة، وبوصفها مواد عضوية، فهي عرضة للتحلل.
 
اللآلئ الثمينة يتم الحصول عليها من محار الماء المالح (خاصة نوع Pinctata)، وكذلك من محار الماء العذب (خاصة نوع Hyriopsis)، ويوجد أكبر مركز للآلئ الطبيعية في العالم في الخليج العربي والذي يقال أنه ينتج أفضل لآلئ الماء المالح، وهناك مصادر هامة أخرى منها سواحل الهند والصين واليابان وأستراليا وجزر المحيط الهادي المختلفة، وفنزويلا وأمريكا الوسطى، وأنهار أوروبا وأمريكا الشمالية.
 
وفي العصور القديمة كان البحر الأحمر مصدراً هاماً لصيد اللؤلؤ.
 

تعليقات
تحميل...