موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

هل تعلم أن نهر النيل هو أطول نهر في العالم ؟

نهر النيل هو أطول نهر في العالم، طول نهر النيل هو ( 6650 كم) (4132 ميل ). وسمي بذلك نسبة إلى المصطلح اليوناني Neilos، وهو من أغزر الأنهار في الوطن العربي، ويقع في قارة أفريقيا وينساب إلى جهة الشمال.


 
كما أن له فرعين رئيسيين مغذيين له، النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا، والنيل الأزرق في بحيرة تانا في أثيوبيا، ثم يجتمع النهرين بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم.
 
بعد اتحاد النيلين الأبيض والأزرق في مقرن الخرطوم ليشكلا معا النيل، لا يتبقي لنهر النيل سوي رافد واحد لتغذيته بالمياه قبل دخوله مصر ألا وهو نهر عطبرة، والذي يبلغ طول مساره 800 كم (500 ميل) تقريبا. ينبع هذا النهر من المرتفعات الإثيوبية أيضا، شمالي بحيرة تانا، ويتصل بنهر النيل علي مسافة 300 كم (200 ميل) بعد مدينة الخرطوم.
 
بعد عودته لمساره الأصلي، يعبر النيل الحدود السودانية المصرية، ويستمر في مساره داخل مصر بطول 270 كم (170 ميل) حتى يصل إلي بحيرة ناصر، وهي بحيرة صناعية تقع خلف السد العالي. وبدءاً من عام 1998 انفصلت بعض أجزاء هذه البحيرة غربا بالصحراء الغربية لتشكل بحيرات توشكي.
 
وعودة إلي مساره الأصلي في بحيرة ناصر، يغادر النيل البحيرة ويتجه شمالا حتى يصل إلي البحر المتوسط. علي طول هذا المسار، يتفرع جزء من النهر عند أسيوط، ويسمي بحر يوسف، ويستمر حتى يصل إلي الفيوم.
 
ويصل نهر النيل إلى أقصى الشمال المصري، ليتفرع إلي فرعين: فرع دمياط شرقا وفرع رشيد غربا، ويحصران فيما بينهما دلتا النيل وهي تعتبر علي قمة قائمة الدلتا في العالم، ويصب النيل في النهاية عبر هذين الفرعين في البحر المتوسط منهيا مساره الطويل من أواسط شرق إفريقيا وحتى شمالها.
 

 
حوض النيل: هو مسمي يطلق علي عشرة دول إفريقية يمر فيها نهر النيل؛ سواء تلك التي يجري مساره مخترقا أراضيها، أو تلك التي يوجد علي أراضيها منابع نهر النيل، أو تلك التي يجري عبر أراضيها الأنهار المغذية لنهر النيل. ويغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم² من المنبع في بحيرة فكتوريا وحتي المصب في البحر المتوسط. وهذه الدول هي:
السودان، مصر، كينيا، رواندا، تنزانيا، أوغندا، إثيوبيا، الكونغو الديموقراطية، بوروندي، وجنوب السودان، بالإضافة إلى دولة أريتريا كمراقب.
 
بينما يعتبر نهر الأمازون أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق ومعدل التدفق الذي يفوق معدل تدفق أكبر ثماني أنهار في العالم الذين يلونه في الترتيب مجتمعين كما يملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم. وبذلك يمثل ما يقرب من خمس إجمالي تدفق الأنهار في العالم ويطلق عليه لأتساعه ” البحر النهر “.

تعليقات
تحميل...