هل تعلم أن هناك ناقة في البحر؟؟ – موسوعة المعلومات
موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

هل تعلم أن هناك ناقة في البحر؟؟

حيوان ثديي مائي ضخم من عائلة الأطوميات Dugongidae ورتبة آكلات العشب. ناقة البحر من اضخم الكائنات آكلات العشب البحرية، التي تتميز بجسم ضخم، وراس كبيرة، ويتواجد بكثرة في المياه الضحلة، والاستوائية الدافئة عموما، بين افريقيا الشرقية، والفلبين، والبحر الاحمر.


 
تتواجد في مجموعات ضخمة متكونة من أفراد وأزواج متعددة، وقد تصل كل مجموعة إلى المئات. وهو حيوان بشع نوعا ما، وله جثة ضخمة، تكمن قوتها في الأذرع الأمامية التي تمكنه من السباحة بسرعة جيدة رغم ضخامته، وله ذيل كبير على شكل زعنفة كبيرة يستخدمها لتغيير الاتجاهات والدفع الى الامام .يستطيع ان يجلس ناقة البحر تحت الماء اكثر من 10 دقائق دون تنفس في القاع ويعود مرة اخرى إلى السطح للتنفس.
 

 
وهو حيوان ضخم يشبه الحيتان يبلغ إجمالي طوله حوالي 4 أمتار، ويتراوح وزنه بين 230 و 908 كلج، لونه رمادي من الظهر والجانبين، شاحب اللون من الجهة السفلية، تنتشر على جسمه شعيرات، وتشكل على وجهه ما يشبه الشوارب عيناه الصغيرتان مستديرتا الشكل سوداوان، وليس له أذنان ظاهرتان، بل هما عبارة عن فتحتين صغيرتين فقط، وله خيشومان ضخمان مقوسان ومقفلان بصمامان عضليان، ولأنثاه حلمتان، وهو يصطاد للحمه وزيته وجلده مما أدى إلى انقراضه.
 
يحيا هذا الحيوان ضمن أزواج أو جماعات قد يصل تعداد أفرادها إلى عدة مئات، يقتات بالأشنة والأعشاب البحرية، وهو يتغذى في الليل فقط مستخدماً أضلاعه الأمامية لحفر الأعشاب والدرنات البحرية، وهو يسبح مبقياً الأضلاع الأمامية مرفوعة جانب الجسم ودافعاً بنفسه إلى الأمام مع حركة الذيل. كما يمكنه البقاء غائصاً تحت الماء لمدة عشر دقائق متواصلة.
 

 
تلد الأنثى عادة خارج الماء فوق بقعة رملية، حيث تضع صغيراً واحداً لا يلبث أن يعود مع أمه إلى الماء مستخدماً أضلاعه الأمامية فقط في السباحة ثم بعد ذلك يتمكن من استخدام ذيله هذا الصغير يبقى مع أمه لمدة سنة قبل أن يستقل عنها، وعملية الولادة من الممكن أن تحدث خلال السنة وليس في وقت محدد.

تعليقات
تحميل...