مقالات تصميم – التفكير الابداعي مع “عمر عبد الله” – موسوعة الفوتوشوب
مقالات تصميم مواضيع متنوعة

مقالات تصميم – التفكير الابداعي مع “عمر عبد الله”

السلام عليكم ورحمة الله …
بعد غياب طويل عن مواضيعي ومقالاتي أخوكم عمر عبد الله ، هذه المقالة التي سأعطيها لكم هي من أهم المقالات التي ستغير مجالك انا أقصد يا صديقي ستغير حياتك وعملك في التصميم وابداعك فإن هذه المقالة ستعيد لك مبادئ الاحتراف وتذكر ان الاحتراف بالطموح، يا صديقي أعيد وأقول ان المقالة مهمة جدا لك ولكل مصمم مبتدئ او محترف فابتكار التفكير الابداعي يحتاج الى رعاية خاصة كالنبات ان سقيتها ستنمو وان لم تسقها ستموت.


فيا صديقي ان التفكير الابداعي شيء مهم جدا في التصميم ومجالاته المتنوعة، فإن لم تفهم لا تردد بطرح أي سؤال، فانا سأبقى مطلع على المقالة كل ساعة من الآن يا صديقي من أهمية المقالة هذه، في البداية ما هو التفكير الابداعي الذي ابتكرته لكم، وما فائدته ؟، وما علاقته بالتصميم ؟.


التفكير الابداعي : هو كل فكرة تنمو في عقلك الخيالي وتكون بسيطة ثم تنمو وتصبح اكثر ابداعًا من ذي قبل حتى تصبح فكرة كما هو في التصاميم المحترفة.


ولكن ألم تفكر في طرح سؤال قبل كل ذلك، وهو هل التفكير الابداعي يتطلب بعض الحاجات وكم يحتاج الى النمو أو هل يزور أي عقل من المصممين ؟


يا صديقي التفكير الابداعي ينمو ولا يتطلب الى بعض الشغف والطموح والتعلم المستمر ويحتاج وقت حسب التعلم أي حسب مقدار تعلمك وتطلعك الى تصاميم الآخرين الاحترافية، وأيضا نعم يزور كل عقل أينما كان ولكن حسب سرعة نمو التفكير الابداعي.


فيا صديقي انا اجسد لك التفكير الابداعي كالشجرة التي تنمو وتصبح معمرة حسب مقدار سقيها المستمر (التعلم).


الفائدة التي يعطيها لكم هذا التفكير انك تصبح من محترفي التصميم وليس فقط هذا بل سيجعلك تدرك ان الابداع والاحتراف يأتيك وانت تصمم في نفس الوقت.


التفكير الابداعي يا صديقي صعب ايجاده فيحتاج البحث عنه بالتدرب والتعلم المستمر فسأعطيك بعض التصاميم التي تخص بعض المجالات حتى تفهم قصدي.


1) Arabic Calligraphy :


2) Desktop Backgrounds :

3) Illustration :

4) Motion Graphics :

5) Photo Manipulation :

 6) Vector Vexel Artwork :

يا صديقي هل بدأت بالاستيعاب ان التفكير الابداعي يحتاج التعلم فقط والبدأ بمشاهدة الآخرين لأخذ الأفكار وهذه من أهم مبادئ التصميم والفتكير الابداعي أيضا، والتفكير الابداعي نعم له علاقة كبيرة انا أقصد يا صديقي لدرجة لا تتخيلها فان وثقت بقدراتك ستبدأ بالتعزيز وجعل تقكيرك أرقى وأجمل.

ولكن يا صديقي لي بعض النصائح التي اذا استعنت بها ستشردك لوحدها الى التفكير الابداعي :

أولًا : الإستعانة والرجاء بالله تعالى …

ان كل مسلم يرجو الله تعالى وحتى انا وانت والجميع ولكن لم لا نرجوه وندعي ونبدأ بتعزيز ثقة المسلم بالله … انا أقصد بالاستعانة فهذه الكلمة هي أهم نقظة في الموضوع وان دعيت فاعلم ان الله سيستجيب، وقال تعالى : {وإذا سَألَكَ عِبَادِي عَنِّي فإنِّي قَريبٌ أُجِيبُ دعوةَ الدَّاعِ إذا دَعانِ فلْيستجيبوا لي ولْيُؤمِنُوا بي لَعلَّهُم يَرشُدونَ(186)} – سورة البقرة.
وهذا الموضوع لا مزاح فيه فبعض المصممين يتركون التصميم لعدم ايجاد الأفكار التي تعجلهم يبدؤا البتصميم.
يا صديقي الاستعانة بالله أهم شيء في حياة المسلم وانا آمل ان يهديك قلبك ودخول الإسلام -ان لم تكن مسلمًا-.

ثانيًا : التعلم المستمر والتفكر والخيال العلمي …

هل من شخص لا يحب التعلم ؟ وهل من شخص لم يجد العالم الخيالي والأحلام الخاصة به ؟ ان الخيال العلمي يبدأ بنمو عقلك فان كان عقلك يحب الطموح والخيال فانت ستكون من محترفي التصميم وليس هذا فقط فان الخيال العلمي سيعطيك الأفكار التي لن ولن ولن يفكر فيها أي شخص غيرك !، وأيضا التعلم من أساسيات التصميم التي لن تتغير أي دائمة فاذا تعلمت في البداية ستتجنب بعض المشاكل والعقبات الوخيمة التي كنت ستضرب بها قريبًا فأعيد وأقول ان التعلم في الصغر كالنقش في الحجر.

ثالثًا : الشغف وحب التصميم والطموح …

الطموح طريق النجاح ! هل سمعت بهذه العبارة من قبل ؟ يا صديقي امين رغيب كان طموحا لفتح مدونة تجمع بين الحماية والتقنية بشكل واسع، وأيضا كان شغوفًا محبًا للتقنية وله علم في هذا المجال وكان موكبًا في التعلم، فهذا من أول أسباب النجاح الطموح ومواجهة الصعوبات هي التي تمكنك من التعلم والصبر، فانت يجب عليك المواكبة في التعلم المستمر للتصميم وان تحبه وتطمح لتصبح من أفضل المصممين.

بقلم : أخوكم عمر عبد الله
#مشاركة_ليستفيد_الجميع

كلمات دلالية: مفالات تصميم, التفكير الإبداعي, مقالات, تصميم, ابداع, احتراف الفوتوشوب, محترف التصميم, تصاميم, فوتوشوب, جديد, 2015, الطموح طريق النجاح,