ترتيب جامعات العالم 2017: إسرائيل تتصدر – موسوعة الفوتوشوب
ملحقات فوتوشوب

ترتيب جامعات العالم 2017: إسرائيل تتصدر

والجامعات الإسرائيلية في الشرق الأوسط، والجامعات السعودية عربيًا، ولكن أول جامعة عربية وسعودية جاءت في المركز رقم 425 عالميًا.

المؤشر ومنهجيته ومعاييره

صدر المؤشر العالمي لترتيب الجامعات حول العالم لعام 2017 نسخة شهر يوليو (تموز) الماضي، عن موقع «ويبومتريكس» المتخصص في ترتيب الجامعات عالميًا، وهو «أكبر تصنيف أكاديمي لمؤسسات التعليم العالي» حول العالم، كما يصف الموقع نفسه.

ومنذ عام 2004 وكل ستة أشهر تُجرى عملية «علمية مستقلة وموضوعية ومجانية ومفتوحة من مختبر سايبرمتريكس (المجلس الوطني الإسباني للبحوث)؛ لتوفير معلومات «موثوقة ومتعددة الأبعاد ومحدثة ومفيدة» عن أداء الجامعات من جميع أنحاء العالم على أساس وجودها على شبكة الإنترنت وتأثيرها.

والهدف من ذلك التقييم والتصنيف، ليس تقييم مواقع الجامعات على الإنترنت أو تصميمها أو قابليتها للاستخدام أو شعبية محتوياتها بقياس عدد الزوار، وإنما يعتبر المؤشر بشكل أساسي مرجعًا للتقييم «الصحيح والشامل والعميق» للأداء العالمي للجامعة، واضعًا في الاعتبار أنشطة الجامعة ومخرجاتها وأهميتها وأثرها، ويعتمد المؤشر على أربعة معايير أساسية لقياس قوة الجامعة، وهي: التأثير، والتواجد، والانفتاح، والتميز البحثي